:: من نحن  :: إتصل بنا  :: الصفحة الرئيسية   
 
   إستطلاعات
   دراسات
   إنتخابات
   نظم إنتخابية
   مقالات
   مقابلات
   حول إنتخابات دولية
   مؤتمرات
   كتب وإصدارات
   قراءة في المسار السياسي

 

تقرير خاص حول

الانتخابات الفرعية في دائرة بعبدا- عاليه

 

هذا التقرير هو خلاصة دراسة أجراها المركز يبيِّن من خلالها بعض الحقائق الانتخابية الخاصة بدائرة بعبدا- عاليه، حيث يحدد أحجام قوى ستشارك في الانتخابات القادمة، والمؤثرات التي تحدد سلوك الناخبين، علَّها تساعدكم على تكوين فكرة علمية حول كيفية التعاطي مع هذا الحدث.

 

لقد أظهرت نتائج   انتخابات   الألفين ان القوة التجييرِّية للائحة وليد جنبلاط، بلغت نحو 41 الف صوت، منها نحو 27 الف صوت لجنبلاط، والأصوات الباقية لحلفائه.

 

فإذا اعتبر جنبلاط، ان المعركة الإنتخابية ستأخذُ منحاً جدياً، فهو بالتاكيد سيلجاء لحلفائه،   السعد‘ فرحات، بجاني الى التصويت بقوة الى جانب المرشح هنري الحلو(حجم قوتهم التجييرية نحو 4500 صوت)، وسوف يحاول اقناع الآخرين من حلفائه في اللائحة (حنين، السبع/الحريري) لفعل الشيء نفسه ،وإن كان يدركُ عدم سهولة اتخاذهم موقفاً متجاوباً معه.

 

وقد بلغت القوة التجييرية للقوى التي أبدت تأييدها أيضاً للمرشح هنري حلو: (طلال إرسلان ،حزب الله والأرجح الحزب القومي السوري)   نحو 19الف صوتأ.

 

فهذه القوى الآنفة تستطيع ان تجيِّر بين 80-90% من قوتها المجتمعة والتي تبلغ نحو 40-45 الف صوت ، ضد اي   مرشح يسميه عون،يضاف الى مجموع هذه الأصوات القوة الذاتيه للمرشح حلو والمقدرة بنحو 6 آلاف صوت . فالأسماء التي تطرح من قبل التيار العوني، لخوض هذه الانتخابات، لا تمتلك قوة انتخابية ذاتية، وسوف تعتمد بشكلٍ شبهِ كليٍّ، على أصوات المعارضة، التي بتقديري لا ترقى لدرجة المنافسة الجديِّة، إذ ان الرافعة الإنتخابية للمعارضة ستتمحور حول الأصوات المارونية بشكلٍ أساسيٍ، والى حدٍ أقل حول الأصوات المسييحية الأخرى. فقد بلغ   عدد الناخبين الموارنة في دائرة بعبدا/عاليه في العام 2000 نحو 80 الف ناخب، اقترع منهم نحو 32 الف مقترع اي ما نسبته نحو 40% ، فيما بلغت نسبة إقتراع الموارنة في الإنتخابات الفرعية الأخيرة في المتن، نحو 57%   نال مرشح المعارضة 60% من هذه الأصوات التي تمثل كل اصوات المعارضة ، وهذا   الإجماع غير متوفر في دائرة   بعبدا/عاليه.

 

ان العوامل الموضوعية التي رافقت إنتخابات المتن من تعبئة وتجييش للناخبين وتعاضد كل قوى المعارضة المسييحة ، هي غير العوامل التي تحيط بالإستحقاق الإنتخابي في دائرة بعبدا/عاليه، وبالتالي ،   حجم المشاركة   غير قابل للإرتفاع الكبير الذ ي يسمح   باجراء منافسة متكافئة،حتى لو   إفترضنا، ان حجم المشاركة، بلغ مابلغته انتخابات المتن اي57%من اصوات الموارنةاي نحو45   الف صوت،ونال مرشح المعارضة 70% من تلك الأصوات اي نحو 31 الف صوت، ونال 50% من اصوات المذاهب المسيحيية الأخرى التي   لن تتجاوز الـ 8 آلاف   صوت، يتضح أن مجموع تلك الأصوات (31الف+8 آلاف=39 الف صوت) لن تكفي مرشح المعارضة للفوز، لو قارناها   مع ما سيناله المرشح هنري حلو( 46-51 الف صوت )

 

          أما إذا جرى إجماع المعارضة بما فيها التيار العوني على تأييد النائب السابق بيار دكاش، فمن المؤكد أن الوضع سيختلف لأن الدكتور بيار دكاش يتمتع بدايةً بقوة انتخابية حجمها نحو 14 ألف صوت (إذ أظهرت نتائج انتخابات الـ2000 أنه نال نحو أكثر من 44 ألف صوت بينهم أقل من30 ألف صوت جيِّرت له من قبل حلفائه)، بسبب ممارسته العمل النيابي والسياسي وتقديمه الخدمات الطبية لأكثر أبناء المنطقة، منذ أكثر من ثلاثين عاماً،. بالإضافة إلى أنه قد يحرج حزب الله بالتصويت ضده كونه حليف الأمس. كما أن دكاش يستطيع أن يسحب من سائر القوى أسلحتها التعبوية إذ لا يمكن إلا الاعتراف له بوطنيته و"مسيحيته" كما يستطيع أن يسحب فتيل التعبئة الطائفية مما يؤمن توازناً انتخابياً مطلوباً.

 

          وإذا لم يكن باستطاعة دكاش أن يُلهِبَ الشارع المسيحي ويدفعه نحو المشاركة كما يمكن للمرشح العوني أن يحققه، إلا أنه كما أسلفنا يستطيع تحييد قسم كبير من الناخبين المسلمين.

 

          بناءً على هذه المعطيات أعتقد أن النائب السابق بيار دكَّاش هو الوحيد بين كافة المرشحين الذي يستطيع خوض إنتخابات متكافئة،   مع   حظٍ جديٍ بالفوز بها.

 

استطلاع حول الأزمة السياسية نشر في جريدة الأخبار في 1 شباط 2008
الحل باستفتاء الشعب
استطلاع للرأي حول تداعيات عملية اغتيال عماد مغنية نشر في جريدة الأخبار عدد 26/2/2008
النسبية تنصف الجميع.. والمسيحيون يأتون بـ36 نائباً وفق الألفين السفير عدد 7 آذار 2008
Abdo Saad, spécialiste en questions électorales La proportionnelle, seule loi juste 14 Mars 2008
مقابلة مع عبدو سعد حول أي قانون إنتخابي نريد؟
استطلاع حول عملية تبادل الاسرى 2008
من يحكم الاستقرار اللبناني اتفاق الطائف أم اتفاق الدوحة؟
رفض توزير الراسبين بلا أساس فقهي
سن القوانين في ظل حكومة تصريف الأعمال
مراســيم عفــو خـاص بالجملــة... وبالسّــر
تأليف الحكومة المسار والاحتمالات
استطلاع للرأي حول موضوع الغاء الطائفية السياسية
الانتخابات النيابية لعام 2009 قراءات ونتائج
استطلاع للرأي حول زيارة الرئيس احمدي نجاد الى لبنان
استطلاع للرأي حول تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة
لبنان بين مأزق النظام البرلماني ومخرج النظام الرئاسوي
بلى، يمكن تطبيق النسبية مع الطائفية
استطلاع للرأي حول مواضيع عدة
النتائج التفصيلية لانتخابات 2009
استطلاع للرأي حول مواقف واراء المسيحيين تجاه الاحداث الاخيرة في القصير
من ترشح لرئاسة الجمهورية؟

 

  

 
  Designed & Developed by: e-gvision.com