:: من نحن  :: إتصل بنا  :: الصفحة الرئيسية   
 
   إستطلاعات
   دراسات
   إنتخابات
   نظم إنتخابية
   مقالات
   مقابلات
   حول إنتخابات دولية
   مؤتمرات
   كتب وإصدارات
   قراءة في المسار السياسي

مزارع شبعا وجزيرة غرينلاند في محكمة العدل الدولية

 

يعترف الجميع بان بلدة شبعا هي لبنانية، لكن بعض النواب يريد التأكد من ان مزارع هذه البلدة هي لبنانية أيضاً، وذلك من خلال جلسة نيابية مخصصة لذلك! لن نتطرق إلى هذه البديهية التي تكلم عنها الرئيس نبيه بري أثناء جلسة مناقشة البيان الوزاري الاسبوع الفائت للتأكيد بأن مزارع شبعا هي لبنانية، انما سنبحث القضية من زاوية القانون الدولي.

فقد ورد في تقرير الأمين العام لأمم المتحدة كوفي أنان المؤرخ بتاريخ 22/5/2000 في الفقرة رقم 16 ما يلي: "وفي حديث هاتفي معي جرى في 16/5/2000، ذكر وزير الخارجية السورية السيد الشرع، ان الجمهورية العربية السورية تؤيد المطالبة اللبنانية المتعلقة بأن مزارع شبعا هي لبنانية."

فهل هذا التصريح من قبل وزير الخارجية الذي يؤكده الأمين العام كوفي أنان هو ملزم ويجب التقيد به؟ وهل يجوز بعد هذا القول أن المسألة بحاجة لتصريح خطي أو وثيقة خطية موقعة من المعني بالتصريح؟.

وإلى أية درجة يلزم وزير الخارجية دولته ويقيدها بأعماله وتصريحاته؟

يقول الدكتور علي حسين الشامي في مؤلفه (الدبلوماسية: نشأتها وتطورتها وقواعدها ونظام الحصانات والامتيازات الدبلوماسية – دار العلم للملايين، الطبعة الثانية، بيروت 1994، صفحة 142) :" أن وزير الخارجية اثناء ممارسته لوظائفه ومباشرته العمل الدبلوماسي، يعتبر، كرئيس الدولة ورئيس الحكومة، مسؤولاً عن أعماله وتصرفاته، وذلك بموجب صلاحياته وسلطاته التي يخوله أياها الدستور. وفي هذه الحالة، فان أي تصرف وأي تصريح يلزم ويقيد الدولة." فإذا لم يكن يوجد على هذا الصعيد سوابق تتعلق بتصريحات رئيس الدولة أو رئيس الحكومة تؤكد إلزام الدولة، فهناك سابقة واحدة حصلت على هذا الصعيد وتتعلق بالدانمرك عندما حاولت الحصول من مختلف الدول على الاعتراف بسيادتها على جزيرة غرينلاند. ففي 22/7/1919 وعندما كان وزير خارجية الدانمرك في النروج، صرح وزير خارجية هذه الأخيرة لوزير خارجية الدانمرك بان "حكومة النروج لا تقيم الصعوبات لتسوية هذه القضية." ولكن منذ 1920، حاولت النروج العدول عن هذا التصريح - الموقف، وذلك بتقديمها بعض المطالب الإقليمية المتعلقة بالجزء الشرقي من غرينلاند. وعندما تمسكت الدانمرك بتصريح وزير الخارجية، وتفاقمت القضية، اضطرت لرفع القضية أمام محكمة العدل الدولية الدائمة في سنة 1931. وفي 5 نيسان 1933، صدر قرار المحكمة على الشكل الآتي: "ان تصريحات وزير الخارجية المهيمن على السياسة الخارجية في الدولة، هو صلة الوصل بين دولته والعالم الخارجي، تقيد دولته".

وعلى هذا الأساس لا تستطيع النروج العدول عن تصريحات وزير خارجيتها الملزمة لها. وهذا ما يؤيده فقهاء القانون الدولي عندما يعتبرون أن وزير الخارجية بوصفه يمثل هيئة العلاقات الخارجية، يلزم دولته في العديد من الميادين، حتى تلك التي تتعلق بمفاوضات دولية والتوقيع على الاتفاقيات ذات الشكل البسيط التي لا تتطلب بالضرورة تصديقاً.

بالاستناد إلى هذا الاجتهاد الصادر عن محكمة العدل الدولية يمكن القول ان ما نقل عن الوزير الشرع هو ملزم للدولة السورية لناحية اعتبار ان مزارع شبعا هي لبنانية ، لأن تصريح وزير الخارجية يلزم الدولة ويقيدها ولا ضرورة لجلسات نيابية لتوضيح هذه القضية بحيث يكون الكلام السياسي في هذه الجلسات أكثر من الكلام القانوني.

 

 

وسيم حسن وهبة

مركز بيروت للأبحاث والمعلومات

استطلاع حول الأزمة السياسية نشر في جريدة الأخبار في 1 شباط 2008
الحل باستفتاء الشعب
استطلاع للرأي حول تداعيات عملية اغتيال عماد مغنية نشر في جريدة الأخبار عدد 26/2/2008
النسبية تنصف الجميع.. والمسيحيون يأتون بـ36 نائباً وفق الألفين السفير عدد 7 آذار 2008
Abdo Saad, spécialiste en questions électorales La proportionnelle, seule loi juste 14 Mars 2008
مقابلة مع عبدو سعد حول أي قانون إنتخابي نريد؟
استطلاع حول عملية تبادل الاسرى 2008
من يحكم الاستقرار اللبناني اتفاق الطائف أم اتفاق الدوحة؟
رفض توزير الراسبين بلا أساس فقهي
سن القوانين في ظل حكومة تصريف الأعمال
مراســيم عفــو خـاص بالجملــة... وبالسّــر
تأليف الحكومة المسار والاحتمالات
استطلاع للرأي حول موضوع الغاء الطائفية السياسية
الانتخابات النيابية لعام 2009 قراءات ونتائج
استطلاع للرأي حول زيارة الرئيس احمدي نجاد الى لبنان
استطلاع للرأي حول تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة
لبنان بين مأزق النظام البرلماني ومخرج النظام الرئاسوي
بلى، يمكن تطبيق النسبية مع الطائفية
استطلاع للرأي حول مواضيع عدة
النتائج التفصيلية لانتخابات 2009
استطلاع للرأي حول مواقف واراء المسيحيين تجاه الاحداث الاخيرة في القصير
من ترشح لرئاسة الجمهورية؟

 

  

 
  Designed & Developed by: e-gvision.com