:: من نحن  :: إتصل بنا  :: الصفحة الرئيسية   
 
   إستطلاعات
   دراسات
   إنتخابات
   نظم إنتخابية
   مقالات
   مقابلات
   حول إنتخابات دولية
   مؤتمرات
   كتب وإصدارات
   قراءة في المسار السياسي

استطلاع القبس حول السلوك الانتخابي (2)
   
أيها الناخب كيف تختار مرشحك؟

 

القبس 22/06/2006   
بينت نتائج استطلاع الرأي الذي اجرته 'القبس' بما خص السؤال حول الدوافع المحددة لاختيارات الناخبين ان 55.3% من المستطلعة آراؤهم اعتبروا ان المحدد الرئيسي في تكوين مواقفهم هو المواقف السياسية التي يتبناها المرشح. وتدلل هذه النسبة العالية على مستوى الوعي السياسي لدى الشريحة الاكبر من المجتمع الكويتي، مما يكشف أن شريحة كبرى منه بدأت تخرج من المجتمع الاهلي الى رحاب المجتمع المدني. وجاءت الروابط العائلية والقبلية كمحدد في المرتبة الثانية، اذ بلغت نسبته 17.7%، واعتبر 14.6% من المجيبين عن هذا السؤال ان المكون لقرارهم في عملية اختيار مرشحهم هو الخدمات الخاصة التي يقدمها المرشح. بينما قال ما نسبته 12.4% من الناخبين ان خيارهم جاء تأثرا بالحملات الانتخابية التي يقوم بها المرشحون
 
 
  
أيها الناخب.. كيف تختار مرشحك؟ * 55.3% لأسباب سياسية * 17.7 عائلية * 14.6% خدماتية * 12.4% تأثرا بحملته
في خضم الحملات الانتخابية الساخنة، واستعدادات الناخبين لحسم خياراتهم الانتخابية، وقبل بدء العملية الانتخابية بنحو اقل من اسبوعين،اجرت 'القبس' استطلاعا لمعرفة آراء الكويتيين حول مواضيع سياسية مطروحة وحول محددات لسلوكهم الانتخابي يوم الانتخاب، وذلك باشراف الخبير اللبناني في الشؤون الانتخابية د. عبدو سعد.
نفذ هذا الاستطلاع في الفترة الواقعة ما بين 13 يونيو 2006 و17 يونيو عام 2006 جرى خلاله استطلاع عينة شملت نحو 1000 مستطلع من جميع المحافظات الكويتية جرى انتقاؤها باسلوب علمي (المنهجية الاحتمالية).
تضمنت الاستمارة الاسئلة التالية:
السؤال الثاني تمحور حول الدوافع لاختيار المرشح المناسب، هل هي مرتبطة بالمواقف السياسية للمرشح، أم بالخدمات الخاصة التي يقدمها، في الحملة الانتخابية أم بحكم الروابط العائلية والقبلية؟
أظهرت نتائج الاستطلاع ان 55.3% من المستطلعين أجابوا بأن الدافع الأهم لديهم في اختياراتهم الانتخابية هو المواقف السياسية التي يتبناها المرشح، وجاء في المرتبة الثانية كمحدد لاختيار الناخبين الروابط العائلية والقبلية إذ بلغت نسبتها 17.7% واعتبر 14.6% من المجيبين عن هذا السؤال ان المكون لقرارهم في عملية اختيار مرشحهم هو الخدمات الخاصة التي يقدمها المرشح.
تأثرا بالحملات الانتخابية
وقال ما نسبته 12.4% من الناخبين ان خيارهم جاء تأثرا بالحملات الانتخابية التي يقوم بها المرشحون.
تأثير المواقف
بين الاستطلاع ل 54.1% من الإناث ان المواقف السياسية للمرشح هي التي تملي عليهن خياراتهن في التصويت مقابل 57.2% عند الذكور ويبدو ان الحملات الانتخابية لها تأثير أكبر عند الإناث من الذكور التي بلغت نسبتها 18.2% فيما بلغت عند الذكور ما نسبته 9.1% فقط، فيما كان عامل الروابط العائلية هو الأضعف في عملية اختيار المرشحين عند الإناث إذ أجاب ما نسبته 13.5% بأن هذا العامل هو الأهم لديهن مقابل ما نسبته 19.1% لدى الذكور، فيما اعتبر ما نسبته 14.2% من الإناث ان الخدمات التي يقدمها المرشح هي السبب وراء اختيارهم له في مقابل 15.2% عند الذكور.
المواقف السياسية أقوى عند الشباب
وبين الاستطلاع بان ما نسبته 50.7% من الشباب (الفئة العمرية 21 - 31) اعتبرت ان المواقف السياسية للمرشح هي المحدد في قراراتهم الانتخابية وعبر ما نسبته 18.8% منهم بأن الروابط العائلية والقبلية هي الأساس في اختياراتهم وأجاب ما نسبته 16.9% من هذه الفئة بأنهم يتأثرون بخياراتهم بالحملات الانتخابية للمرشحين فيما اعتبر ما نسبته 13.6% منهم بأن عامل الخدمات هو الذي يحرك وجهة تصويتهم.
تأثر الروابط العائلية
كشف الاستطلاع ان متغير الروابط العائلية والقلبية الذي بلغت نسبته العامة 17.7% ان نحو الثلثين (64.9%) منهم ينتمون الى الدوائر من14 الى 25 في مقابل 35.1% في الدوائر من 1 الى 13.
أما بالنسبة للمواقف السياسية فبلغت النسبة في الدوائر من14 الى 25 42.7% من أصل النسبة العامة (50.7%) مقابل 57.3% في الدوائر من 1 الى 13.
أما فيما يخص موضوع الخدمات فبلغت النسبة في الدوائر من14 الى 2.25 55% من النسبة العامة (13.6%) مقابل 44.8% في الدوائر من 1 الى 13 أما بالنسبة للحملات الانتخابية بلغت النسبة في الدوائر من14 الى 25 51.7% من النسبة العامة مقابل 48.3% في الدوائر من 1 الى 13.
تحليل الأرقام
رغم كل ما تم التحدث عنه عن حجم التبادل النفعي (شراء الأصوات) بين الناخبين والمرشحين، نجد ان أكثرية الناخبين من كل الشرائح وفي كل المناطق اعتبروا أن المواقف السياسية للمرشح هي المحدد الرئيسي لتوجههم السياسي في هذه الانتخابات وان هذه المواقف من قبل المستطلعين تدلل على منسوب الوعي السياسي العالي نسبيا عند الناخبين ونعتقد ان مرد هذا الأمر هو للحريات السياسية والاعلامية المتاحة في الكويت.
ان نسبة العوامل الأخرى لسلوك الناخبين توزعت على الروابط العائلية والقبلية إذ بلغت حدا مقعولا لم يتجاوز ال 18% في مجتمع نصف مواطنيه تقريبا ينتمون إلى قبائل مختلفة وعلى الخدمات الخاصة حيث كانت النسبة أقل من 15% وتأثر الناخبين في الحملات الانتخابية (عقد ندوات، ظهور إعلامي، مأكولات...) بحيث لم يتجاوز هذا الحدد أكثر من 13%.

خيارات الشباب
50% من الشباب حددوا خيارهم استنادا إلى المواقف السياسية
18.8% من الشباب تأثروا بالروابط العائلية والقبلية
16.9% من الشباب تأثروا بالحملات الانتخابية للمرشحين
13.6 من الشباب حددوا موقفهم بناء لعامل الخدمات
الروابط القبلية والعائلية أقوى مرتين في المناطق الخارجية لدى 17.7% من الشباب

 

إشراف:  عبدو سعد

استطلاع حول الأزمة السياسية نشر في جريدة الأخبار في 1 شباط 2008
الحل باستفتاء الشعب
استطلاع للرأي حول تداعيات عملية اغتيال عماد مغنية نشر في جريدة الأخبار عدد 26/2/2008
النسبية تنصف الجميع.. والمسيحيون يأتون بـ36 نائباً وفق الألفين السفير عدد 7 آذار 2008
Abdo Saad, spécialiste en questions électorales La proportionnelle, seule loi juste 14 Mars 2008
مقابلة مع عبدو سعد حول أي قانون إنتخابي نريد؟
استطلاع حول عملية تبادل الاسرى 2008
من يحكم الاستقرار اللبناني اتفاق الطائف أم اتفاق الدوحة؟
رفض توزير الراسبين بلا أساس فقهي
سن القوانين في ظل حكومة تصريف الأعمال
مراســيم عفــو خـاص بالجملــة... وبالسّــر
تأليف الحكومة المسار والاحتمالات
استطلاع للرأي حول موضوع الغاء الطائفية السياسية
الانتخابات النيابية لعام 2009 قراءات ونتائج
استطلاع للرأي حول زيارة الرئيس احمدي نجاد الى لبنان
استطلاع للرأي حول تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة
لبنان بين مأزق النظام البرلماني ومخرج النظام الرئاسوي
بلى، يمكن تطبيق النسبية مع الطائفية
استطلاع للرأي حول مواضيع عدة
النتائج التفصيلية لانتخابات 2009
استطلاع للرأي حول مواقف واراء المسيحيين تجاه الاحداث الاخيرة في القصير
من ترشح لرئاسة الجمهورية؟

 

  

 
  Designed & Developed by: e-gvision.com