:: من نحن  :: إتصل بنا  :: الصفحة الرئيسية   
 
   إستطلاعات
   دراسات
   إنتخابات
   نظم إنتخابية
   مقالات
   مقابلات
   حول إنتخابات دولية
   مؤتمرات
   كتب وإصدارات
   قراءة في المسار السياسي

استطلاع القبس حول السلوك الانتخابي (3).
 
ثلث الرجال يعترفون: سنضغط على نسائنا لاختيار المرشح  
  القبس 23/06/2006   
رغم انه لم يبق على انتخابات مجلس الأمة سوى اسبوع واحد، فإن اختيارات المرأة الكويتية التي تصوت للمرة الأولى، مازالت لغزا محيرا للمرشحين، كما لجميع المهتمين، الذين يترقبون لمعرفة انعكاسات مشاركة المرأة على الأوضاع السياسية في البلاد، ومدى تأثيرها على نتائج الانتخابات وكذلك على ميزان القوى بين مختلف الفئات المشاركة في العملية السياسية والانتخابية.
ومن الأسئلة المطروحة في شأن المرأة مدى رضوخها لضغوط الرجل عليها من عدمه.
وفي هذا الاطار كشف الاستطلاع الذي اجرته 'القبس' حول سلوك الناخب الكويتي، باشراف خبير الانتخابات اللبناني عبدو سعد، ان 28.9% من الذكور سيلزمون الإناث من عوائلهم بالتصويت لمرشحهم المفضل، فيما اجاب ما نسبته 71.1% بأنهم سيتركون حرية الاختيار للإناث.
وظهر تباين واضح حول هذا السؤال في مواقف المستطلعين بحسب دوائرهم الانتخابية، اذ اعترف 76.6 % من النسبة العامة (28.9) من الناخبين المسجلين في الدوائر 14-25 بأنهم سيضغطون باتجاه الزام اناثهم في مقابل 23.4% من النسبة العامة المسجلين في الدوائر الأخرى.
وعند طرح السؤال حول مدى تجاوب الاناث مع الضغوطات المحتملة التي قد يتعرضن لها، اجاب ما نسبته 83.8% منهن بأنهن لن يرضخن لضغوط اقاربهن او توجيهاتهم في اختيار مرشحهن.
 

 

 

في خضم الحملات الانتخابية الساخنة، واستعدادات الناخبين لحسم خياراتهم الانتخابية، وقبل بدء العملية الانتخابية بنحو اقل من اسبوعين،اجرت 'القبس' استطلاعا لمعرفة آراء الكويتيين حول مواضيع سياسية مطروحة وحول محددات لسلوكهم الانتخابي يوم الانتخاب، وذلك باشراف الخبير اللبناني في الشؤون الانتخابية د. عبدو سعد.
نفذ هذا الاستطلاع في الفترة الواقعة ما بين 13 يونيو 2006 و17 يونيو عام 2006 جرى خلاله استطلاع عينة شملت نحو 1000 مستطلع من جميع المحافظات الكويتية جرى انتقاؤها باسلوب علمي (المنهجية الاحتمالية).
تضمنت الاستمارة الاسئلة التالية:
السؤال الثالث: هل ستلزم اي انثى من عائلتك بالتصويت لمرشح معين؟
اجاب ما نسبته 28.9% من الذكور بانهم سيلزمون الاناث من عوائلهم بالتصويت لمرشحهم المفضل فيما اجاب ما نسبته 71.1% بانهم لن يرغموا الاناث على التصويت لمرشح معين.
ثلاثة أضعاف
يمثل الناخبون من المناطق الخارجية نسبة 76.6% من (20.8%) الذين اعترفوا بانهم سيرغمون الاناث على التصويت لمرشح من اختيارهم، بينما لا يمثل الناخبون من المناطق الداخلية سوى نسبة 23.4% منهم. واظهر الاستطلاع ايضا ان 48.7% من فئة الشباب اجابت بأنهم سيلزمون الاناث من عوائلهم بالتصويت للمرشح الذي يتم اختياره لهن من قبلهم.
السؤال الرابع: هل ستلتزمين بقرار احد افراد عائلتك بالتصويت لمرشح يختارونه لك؟
اجابت ما نسبته 83.8% منهن لن ينصعن لتوجيهات وضغوطات اقاربهن في اختيار مرشحهم، فيما اجابت ما نسبته 16.2% منهن بانهن سيستجبن لرغبات اهلهن وسيخترن من يجدن فيه المواصفات المناسبة لهن. وكانت الاكثرية الساحقة من الشابات ابدين تمردهن على قرار اهلهن ولم نلاحظ اي تباين في المواقف يذكر بين المناطق الداخلية والخارجية.
أسباب التمرد
ان املاءات الذكور على الاناث في المجتمعات الشرقية بشكل عام فيما يخص وجهة سلوك معين يعود للحضور القوي الذكوري في مجتمعنا الذي لايزال مهيمنا على الحياة العائلية وهذا امر طبيعي، اما ان تتمرد الانثى على الذكور حتى في المجتمعات القبلية فهذا امر غير طبيعي ويستأهل الوقوف عنده، نعتقد ان الحريات السياسية السائدة في الكويت ساهمت في انتاج هذه المواقف.
اجاب ما نسبته 28.9% من الذكور بانهم سيلزمون الاناث من عوائلهم بالتصويت لمرشحهم المفضل فيما اجاب ما نسبته 71.1% بانهم لن يرغموا الاناث على التصويت لمرشح معين.
يمثل الناخبون من المناطق الخارجية نسبة 76.6% (من النسبة العامة 28.9) من الذين اعترفوا بانهم سيرغمون الاناث على التصويت لمرشح من اختيارهم، بينما لا يمثل الناخبون من المناطق الداخلية سوى نسبة 23.4% منهم. اظهر الاستطلاع ايضا ان 48.7% من فئة الشباب اجابوا بانهم سيلزمون الاناث من عوائلهم بالتصويت للمرشح الذي يتم اختياره لهن من قبلهم.

 
إشراف: عبدو سعد
استطلاع حول الأزمة السياسية نشر في جريدة الأخبار في 1 شباط 2008
الحل باستفتاء الشعب
استطلاع للرأي حول تداعيات عملية اغتيال عماد مغنية نشر في جريدة الأخبار عدد 26/2/2008
النسبية تنصف الجميع.. والمسيحيون يأتون بـ36 نائباً وفق الألفين السفير عدد 7 آذار 2008
Abdo Saad, spécialiste en questions électorales La proportionnelle, seule loi juste 14 Mars 2008
مقابلة مع عبدو سعد حول أي قانون إنتخابي نريد؟
استطلاع حول عملية تبادل الاسرى 2008
من يحكم الاستقرار اللبناني اتفاق الطائف أم اتفاق الدوحة؟
رفض توزير الراسبين بلا أساس فقهي
سن القوانين في ظل حكومة تصريف الأعمال
مراســيم عفــو خـاص بالجملــة... وبالسّــر
تأليف الحكومة المسار والاحتمالات
استطلاع للرأي حول موضوع الغاء الطائفية السياسية
الانتخابات النيابية لعام 2009 قراءات ونتائج
استطلاع للرأي حول زيارة الرئيس احمدي نجاد الى لبنان
استطلاع للرأي حول تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة
لبنان بين مأزق النظام البرلماني ومخرج النظام الرئاسوي
بلى، يمكن تطبيق النسبية مع الطائفية
استطلاع للرأي حول مواضيع عدة
النتائج التفصيلية لانتخابات 2009
استطلاع للرأي حول مواقف واراء المسيحيين تجاه الاحداث الاخيرة في القصير
من ترشح لرئاسة الجمهورية؟

 

  

 
  Designed & Developed by: e-gvision.com