:: من نحن  :: إتصل بنا  :: الصفحة الرئيسية   
 
   إستطلاعات
   دراسات
   إنتخابات
   نظم إنتخابية
   مقالات
   مقابلات
   حول إنتخابات دولية
   مؤتمرات
   كتب وإصدارات
   قراءة في المسار السياسي

استطلاع القبس حول محددات سلوك الكويتيين الانتخابي (4  )
   
81.2% مع تقليص الدوائر و18.8% مع الحالية: 35.6% مع الواحدة و35.4% مع الخمس و10.2% مع العشر
القبس 24/06/2006  
 
في خضم الحملات الانتخابية الساخنة، واستعدادات الناخبين لحسم خياراتهم   الانتخابية، وقبل بدء العملية الانتخابية بنحو اقل من اسبوعين،اجرت 'القبس  ' استطلاعا لمعرفة آراء الكويتيين حول مواضيع سياسية مطروحة وحول محددات لسلوكهم   الانتخابي يوم الانتخاب، وذلك باشراف الخبير اللبناني في الشؤون الانتخابية د. عبدو   سعد .
نفذ هذا الاستطلاع في الفترة الواقعة ما بين 13 يونيو 2006 و17 يونيو عام   2006 جرى خلاله استطلاع عينة شملت نحو 1000 مستطلع من جميع المحافظات الكويتية جرى   انتقاؤها باسلوب علمي (المنهجية الاحتمالية ).
تضمنت الاستمارة الاسئلة   التالية :
السؤال الخامس: ما هو قانون الانتخاب المفضل لديك؟
-
أظهر الاستطلاع   ان الأكثرية الساحقة من المستطلعين يرغبون في الخروج من القانون الحالي ومع اعتماد   قانون جديد يقلص حجم الدوائر الى عشر دوائر ودائرة واحدة مرورا بالخمس وبلغ حجم   المطالبين بتغيير القانون الحالي نسبة 81.2% مقابل 18.8% طالبوا بالابقاء على   القانون الحالي وتعادلت تقريبا نسبة المطالبين بالدائرة الواحدة والخمس دوائر حيث   بلغت 35.6% و35.4%، بينما لم يطالب باعتماد الدوائر العشر سوى 20.2% من   المستطلعين .
نسب الشباب
بالنسبة لفئة الشباب أظهر الاستطلاع ان 97.7% منهم   يرغبون في تغيير قانون الانتخاب الحالي وقد توزعوا على الشكل التالي: طالب ما نسبته   37.5% منهم باعتماد الخمس دوائر و32.2% في اعتماد الدائرة الواحدة وطالب 10% منهم   في اعتماد الدوائر العشر، لم نلحظ متغيرا ذا دلالة بالنسبة للإناث .
تقارب   المناطق الداخلية والخارجية
بالنسبة للناخبين في المناطق الخارجية ظهر ان نسبة   المطالبين بالابقاء على القانون الحالي بلغت 55.3% من النسبة العامة (18.8%) مقابل   44.7% للناخبين في المناطق الداخلية فيما بلغت نسبة المطالبين بالدوائر العشر من   الناخبين في المناطق الخارجية 66.9% من النسبة العامة (10.2%) مقابل 33.1% للناخبين   في المناطق الداخلية .
أما بالنسبة للدوائر الخمس بلغت نسبة المطالبين بها من   المستطلعين في المناطق الخارجية 43.3% من النسبة العامة (35.4%) مقابل 56.7% من   المستطلعين في المناطق الداخلية .
وبلغت نسبة المطالبين في اعتماد الدائرة   الواحدة من الناخبين في المناطق الخارجية 46.4% من النسبة العامة مقابل 53.6  % للناخبين في المناطق الداخلية .
السؤال السادس: برأيك ما هي عيوب القانون   الحالي؟
-
بينت نتائج الاستطلاع ان أكثرية المستطلعين اعتبروا ان سهولة شراء   الأصوات تمثل العيب الأكبر في القانون الحالي، إذ بلغت نسبتهم 39.6%، فيما حل في   المرتبة الثانية من عيوب القانون الحالي تكريس الحس القبلي والعائلي بنسبة 33% وحل   في المرتبة الثالثة، كعيب عدم المساواة في عدد الناخبين بين الدوائر بنسبة 27.4%.
وكشف الاستطلاع تباينا كبيرا بين الناخبين في المناطق الخارجية والمناطق   الداخلية بالنسبة للعيوب إذ اعتبر ما نسبته 64.2% من المستطلعين في المناطق   الخارجية ان العيب الأساسي يكمن في عدم المساواة في عدد الناخبين في الدوائر مقابل   35.8% من المستطلعين في المناطق الداخلية .
القبلية وشراء الأصوات
في حين   اعتبر الناخبون في المناطق الداخلية ان العيب الأسوأ في القانون الحالي يتمثل في   تكريس الحس العائلي والقبلي إذ بلغت نسبتهم 67.2% مقابل 32.8% (من النسبة العامة   33%) من المستطلعين في المناطق الخارجية. أما بالنسبة لآفة سهولة شراء الأصوات   فكانت النسبة متشابهة إذ بلغت لدى المستطلعين في المناطق الخارجية 48.7% مقابل   51.3% لدى المستطلعين في المناطق الداخلية .
تحليل الأرقام
كما كشف الاستطلاع   ان هناك تباينا في آراء المستطلعين، بحسب مناطقهم المختلفة، إذ عبر أكثر 55% من   النسبة العامة (18.8%) في المناطق الخارجية للابقاء على القانون الحالي و66% من   النسبة العامة في العشر دوائر وكانت النسب أقل كلما تقلص حجم الدوائر بعكس أبناء   المناطق الداخلية الذين ارتفع منسوب تأييدهم للدوائر الأكبر حجما والاقل   عددا .
مما يشير الى ان هناك نوعا من القانون يراود الناخبين في المناطق الخارجية   من جراء تقليص حجم الدوائر، الذي يولد لديهم خوفا من التشتت في قوتهم الاقتراعية،   بعكس الناخبين في المناطق الداخلية .
ويبدو التباين واضحا في الآراء المتعلقة   بعيوب القانون الحالي بين الناخبين في المناطق الخارجية والمناطق الداخلية عند   قراءة المواقف بالنسبة للعيب المولد في تكريس الحس العائلي والقبلي وعدم المساواة   في عدد الناخبين بالنسبة للمقعد الواحد بين الدوائر، ولا يحتاج الأمر إلى جهد كبير   لتحليل دوافع هذه المواقف  .
 
اشراف عبدو سعد
استطلاع حول الأزمة السياسية نشر في جريدة الأخبار في 1 شباط 2008
الحل باستفتاء الشعب
استطلاع للرأي حول تداعيات عملية اغتيال عماد مغنية نشر في جريدة الأخبار عدد 26/2/2008
النسبية تنصف الجميع.. والمسيحيون يأتون بـ36 نائباً وفق الألفين السفير عدد 7 آذار 2008
Abdo Saad, spécialiste en questions électorales La proportionnelle, seule loi juste 14 Mars 2008
مقابلة مع عبدو سعد حول أي قانون إنتخابي نريد؟
استطلاع حول عملية تبادل الاسرى 2008
من يحكم الاستقرار اللبناني اتفاق الطائف أم اتفاق الدوحة؟
رفض توزير الراسبين بلا أساس فقهي
سن القوانين في ظل حكومة تصريف الأعمال
مراســيم عفــو خـاص بالجملــة... وبالسّــر
تأليف الحكومة المسار والاحتمالات
استطلاع للرأي حول موضوع الغاء الطائفية السياسية
الانتخابات النيابية لعام 2009 قراءات ونتائج
استطلاع للرأي حول زيارة الرئيس احمدي نجاد الى لبنان
استطلاع للرأي حول تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة
لبنان بين مأزق النظام البرلماني ومخرج النظام الرئاسوي
بلى، يمكن تطبيق النسبية مع الطائفية
استطلاع للرأي حول مواضيع عدة
النتائج التفصيلية لانتخابات 2009
استطلاع للرأي حول مواقف واراء المسيحيين تجاه الاحداث الاخيرة في القصير
من ترشح لرئاسة الجمهورية؟

 

  

 
  Designed & Developed by: e-gvision.com